انت لم تسجل في المنتدى حتى الان نتمنى ان تنضم لاسرتنا



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الانجليز ودوري الأبطال ,تاريخ حافل وعشق متبادل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pato7
عضو جامد جدا
عضو جامد جدا
avatar

الفريق المصري المفضل : الاهلي
الفريق العالمي المفضل : ريال مدريد
احترام القوانين :
عدد الرسائل : 363
العمر : 22
الدولة :
تاريخ التسجيل : 17/06/2009

مُساهمةموضوع: الانجليز ودوري الأبطال ,تاريخ حافل وعشق متبادل   الإثنين يونيو 29, 2009 2:14 pm

وعشق متبادل



مشوار الانجليز في دوري أبطال أوروبا كان حافلا ومليئ بالتناقضات ,فبعد تأخر تتويج أحد الفرق الانجليزية باللقب شهدت فترات سيطرة مطلقة لهم على ألقاب البطولة الأغلى , فترات كانت الأندية الانجليزية في القمة وفي فترات أخرى شهدت مرحلة فراغ بالنسبة لها ,تفاصيل كثيرة وأحدات كبيرة حصلت , في النهاية كان الانجليز يتوجون بلقب المسابقة بعدد مساو للأندية الايطالية والاسبانية وهي الان مدعوة لتصبح الأكثر فوزا في نهائي الأحلام الذي سيقام في روما أمام منافس اسباني يضع نصب عينيه الهدف ذاته , ذكر تاريخ الانجليز في البطولة يحتاج الى كثير من الكلام والكتابة لمعرفة تفاصيل ماحدث وما سجل في كتب التاريخ لكن نحاول هنا أن نفهم ونعرف أهم ما حصل في التاريخ الانجليزي في بطولة أوروبا للأندية التي أصبحت البطولة الاهم والأكبر عالميا ,

بعد تكرار إنجاز السيطرة على ثلاث أرباع المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا للعام الثالث على التوالي ، أصبح الدوري الإنجليزي الممتاز وأنديته العلامة الأبرز بالبطولة الأكبر والأهم على مستوى الأندية خصوصاً مع تواصل تواجد طرف إنجليزي بالمباراة النهائية للموسم الخامس متمثلا بحامل اللقب مانشستر يونايتد الذي هزم مواطنه آرسنال في نصف النهائي.

المعادلة الانجليزية كادت أن تتكرر مرة أخرى اذ كان تشيلسي قاب قوسين أو أدنى من بلوغ النهائي من جديد ، الا أن الثواني الأخيرة من الملحمة التاريخية أمام برشلونة الإسباني والخروج بالتعادل الايجابي في معركة لندن منعته من تكرار الإنجاز ، وحارمة الكرة الإنجليزية من نسخ النهائي للعام الثاني على التوالي.

والآن ترمي الكرة الانجليزية العاتق كله على كاهل مان يونايتد الذي سيقود أحلام الانفراد بالصدارة التاريخية للبطولة بعد أن تساوت الكرة الايطالية والاسبانية معها برصيد أحد عشر لقباً لكل منهم.





أرقام خاصة للإنجليز




بتأهل أندية مانشستر يونايتد وتشيلسي وأرسنال للدور نصف النهائي عززت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز"بريميرليج"رقمها السابق بكونه الدوري الوحيد الذي تتأهل منه ثلاثة أندية للدور نصف النهائي بثلاث بطولات متتالية وهي الأخيرة 2007( 2008و و2009) فيما كانت إسبانيا وإيطاليا قد حققتا الإنجاز ذاته ولكن مرة واحدة حيث تأهلت ثلاثة أندية إسبانية للدور نصف النهائي عام 2000 هي ريال مدريد وفالنسيا وبرشلونة ، ثم كرر الطليان الإنجاز عام 2003 بتأهل إي سي ميلان ، ويوفنتوس وإنترناسيونالي للدور نفسه.

ورغم تساوي الدوريات الثلاثة الكبرى في عدد مرات التتويج ، إلا أن الدوري الإنجليزي ينفرد تاريخياً بأنه من أفرز أكبر عدد من الأندية المتوجة ، حيث فازت أربعة أندية إنجليزية من قبل بلقب دوري أبطال أوروبا أو كأس أوروبا للأندية الأبطال سابقاً وهي ليفربول ومانشستر يونايتد ونوتنجهام فورست وأستون فيلا.

وبخلاف ضمه لاكبر عدد من الأندية تُوجت باللقب ، فان الدوري الإنجليزي الممتاز ينفرد أيضاً بضمه لأكبر عدد من الأندية التي ظهرت بالدور نصف النهائي ، حيث تأهلت تسعة أندية أندية هي مانشستر يونايتد وليفربول وتوتنام هوتسبر وليدز يونايتد وديربي كاونتي ونوتنجهام فورست وأستون فيلا وآرسنال وتشيلسي.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
pato7
عضو جامد جدا
عضو جامد جدا
avatar

الفريق المصري المفضل : الاهلي
الفريق العالمي المفضل : ريال مدريد
احترام القوانين :
عدد الرسائل : 363
العمر : 22
الدولة :
تاريخ التسجيل : 17/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الانجليز ودوري الأبطال ,تاريخ حافل وعشق متبادل   الإثنين يونيو 29, 2009 2:15 pm

الريادة والتتويج




رغم أن الأندية الإنجليزية لم ترفع الكأس الأوروبية الا بعد اثني عشر عاماً من انطلاق البطولة موسم 1955 - 1956 إلا أن الظهور بالصورة كان مبكراً ، ودخل مانشستر يونايتد كمنافس جدي على اللقب بالبطولتين الثانية والثالثة واللتين غادرهما من الدور نصف النهائي على يد ريال مدريد وإي سي ميلان على التوالي.

وافتتح مانشستر يونايتد مشاركته بالنسخة الثانية كأول فريق إنجليزي يظهر بالبطولة بتفوق كاسح على أندرلخت البلجيكي بالدور التمهيدي ، وفاز مانشستر يونايتد ذهاباً ببلجيكا بهدفين مقابل لا شيء قبل أن يسحق الفريق البلجيكي إياباً بعشرة أهداف مقابل لا شيء .ثم تخطى بالدور الأول بوروسيا دورتموند الألماني بالفوز ذهاباً بثلاثة أهداف مقابل هدفين والتعادل بدون أهداف إياباً قبل أن يتجاوز أتليتيك بلباو الإسباني رغم الخسارة ذهاباً بخمسة أهداف مقابل ثلاثة ، بعدما عوض الفريق الخسارة إياباً وهزم الفريق الإسباني بثلاثية نظيفة.وبالدور نصف النهائي اصطدم بحامل اللقب ريال مدريد الإسباني وخسر ذهاباً بثلاثة أهداف مقابل هدفين ليودع البطولة بعد التعادل إياباً بهدفين لمثلهما.

وفي الموسم التالي ودع مانشستر يونايتد البطولة من نفس الدور على يد إي سي ميلان بعدما فاز ذهاباً بهدفين مقابل هدف وخسر إياباً برباعية نظيفة.

وعادت المشاركات الإنجليزية للهدوء حتى موسم 1961 - 1962 عندما ظهر إسم انجليزي من جديد بالدور نصف النهائي وكان توتنام هوتسبر الذي قدم مستوى مميز وخرج بصعوبة على يد بنفيكا الذي توج باللقب بعد ذلك ، وخسر توتنام ذهاباً بالبرتغال بثلاثة أهداف مقابل هدف ولم يشفع له فوزه إياباً بهدفين لهدف.

وفي موسم 1964 - 1965 بدأت مغامرة ليفربول مع البطولة عندما تأهل للدور نصف النهائي بعد مشوار مثير لم يتلق فيه سوى هدف وحيد خلال ستة مباريات أمام كيه آر وأندرلخت وكولن ، وبالدور نصف النهائي اصطدم بحامل اللقب إنترناسيونالي واقترب كثيراً من الوصول للمباراة النهائي عندما فاز ذهاباً بثلاثة أهداف مقابل هدف قبل أن يرد الفريق الإيطالي بثلاثية نظيفة إياباً أطاحت بليفربول.

وبالموسم التالي عاد مانشستر يونايتد للظهور بالدور نصف النهائي ، ولكنه فشل من جديد بتخطي هذا الدور عندما فاز إياباً بهدف وحيد على بارتيزان بلجراد اليوغوسلافي والذي كان قد فاز ذهاباً بهدفين نظيفين .

وجاء موسم 1967 - 1968 ليعلن أخيراً عن أول تتويج إنجليزي والذي جاء على يد مانشستر يونايتد الذي اكتسح بنفيكا بالمباراة النهائية بأربعة أهداف مقابل هدف بعدما تخطى أندية هيبرنيانز وسراييفو وجرورنيك وريال مدريد واضعاً إنجلترا بلائحة الشرف بعد اثني عشر عاماً من المحاولات التي شهدت ظهور الإنجليز خمس مرات بالدور نصف النهائي. وبالموسم التالي للتتويج ظهر مانشستر يونايتد للمرة الخامسة بنصف نهائي دوري أبطال أوروبا ولكنه خرج مرة أخرى على يد إي سي ميلان بالخسارة ذهاباً بهدفين نظيفين والفوز إياباً بهدف وحيد .

وللموسم الثالث على التوالي ظهر طرف انجليزي بالدور نصف النهائي ولكنه كان إسماً جديداً هذه المرة ، حيث تأهل ليدز يونايتد قبل أن يودع البطولة على يد سلتيك الإسكتلندي بالهزيمة ذهاباً وإياباً بهدفين مقابل هدف ثم بهدف نظيف .

وفي موسم 1972 - 1973 ظهر إسم إنجليزي جديد بنصف نهائي البطولة الأوروبية وهو ديربي كاونتي ولكنه لم ينجح في تخطي الدور نصف النهائي حيث خسر ذهاباً أمام يوفنتوس بثلاثة أهداف مقابل هدف وتعادل إياباً بدون اهداف .

وتواصل الظهور الإنجليزي القوي بالبطولة الأوروبية في الموسم التالي الذي تأهل به ليدز يونايتد للمباراة النهائية كثاني فريق إنجليزي يظهر بنهائي البطولة الأوروبية ، ولكنه خسر المباراة النهائية أمام بايرن ميونيخ بهدفين مقابل لا شيء
.




عصر ذهبي .. وسيطرة مطلقة




مع منتصف السبعينيات أخذت المشاركات الإنجليزية بكأس أوروبا للأندية الأبطال منعطفاً آخر ، وتحولت اجتهادات الإنجليز إلى سيطرة مطلقة على البطولة الأوروبية عن طريق نادي ليفربول بالمقام الأول وإلى جواره نوتنجهام فورست وأستون فيلا.

وبدأ المد الإنجليزي بموسم 1976 - 1977 عندما تُوج ليفربول باللقب على حساب نادي بروسيا مونشنجلادباخ الألماني بنتيجة 13 في المباراة النهائية بعد إقصائه لأندية كروسيدرز وطرابزون سبور وسانت إيتيان وزيوريخ على التوالي.

وبالموسم التالي حقق ليفربول لقبه الثاني على التوالي بعدما تفوق بالمباراة النهائية بهدف نظيف على كلوب بروج البلجيكي ، وكان قد تجاوز أندية دريسدن وبنفيكا وبروسيا مونشنجلادباخ قبل مواجهة كلوب بروج بنهائي البطولة.

ثم سلم ليفربول الراية لمواطنه نوتنجهام فورست الذي أقصى ليفربول ذاته بالدور الأول من بطولة 1978 - 1979 بالفوز بهدفين نظيفين ذهاباً قبل التعادل إياباً بدون أهداف بالأنفيلد بالدور الاول ، ثم أطاح بأندية أيك وجرازهوبرز وكولن قبل أن يتفوق بالمباراة النهائية بهدف نظيف على مالمو السويدي .

ونجح توتنجهام في الحفاظ على لقبه بالموسم التالي ، وتخطى أندية أوستر ثم بيتيستي وهيرتا برلين قبل أن يتجاوز أياكس أمستردام بنصف النهائي ثم هامبورج الألماني بالمباراة النهائية. ثم عاد ليفربول بموسم 1980 - 1981 للتتويج للمرة الثالثة بعدما تخطى أندية أولو وأبردين وسسكا صوفيا وبايرن ميونيخ قبل أن يتجاوز ريال مدريد بهدف نظيف في المباراة النهائية.

وللعام السادس على التوالي تواصلت سيطرة الإنجليز على البطولة الأوروبية وجاء الدور على أستون فيلا هذه المرة والذي بدأ مشواره بالتفوق على فالور ثم هيرتا برلين ودينامو كييف وأندرلخت وبالمباراة النهائية فاز على بايرن ميونيخ الألماني بهدف نظيف.

وبالموسم التالي نجح هامبورج الألماني في كسر احتكار الأندية الإنجليزية للقب ، قبل أن يعود ليفربول من جديد للتتويج برابع ألقابه خلال ثمان أعوام .

وتخطى ليفربول نادي أو بي بالدور الأول ثم أندية أتليتيك بلباو وبنفيكا ودينامو بوخارست قبل أن يتخطى روما بركلات الترجيح 4 - 2 بعد نهائي مثير انتهى وقتيه الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف مقابل مثله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
pato7
عضو جامد جدا
عضو جامد جدا
avatar

الفريق المصري المفضل : الاهلي
الفريق العالمي المفضل : ريال مدريد
احترام القوانين :
عدد الرسائل : 363
العمر : 22
الدولة :
تاريخ التسجيل : 17/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الانجليز ودوري الأبطال ,تاريخ حافل وعشق متبادل   الإثنين يونيو 29, 2009 2:16 pm




كان طبيعياً أن تصيب حادثة هيسل وما تبعها الأندية الإنجليزية في مقتل ، فقد فضل العديد من النجوم عدم الإنتقال للأندية الإنجليزية رغبة منهم بالمشاركة في البطولات الأوروبية المحرومة منها الأندية الإنجليزية,ومع عودة الأندية الإنجليزية من الحرمان الأوروبي مطلع التسعينيات كانت البداية هادئة جداً ولم ينافس أي نادي إنجليزي بشكل جدي على البطولة أو يتأهل لأدوار متقدمة حتى موسم 1996 - 1997 الذي شهد عودة الإنجليز للصورة عن طريق مانشستر يونايتد الذي تأهل للدور نصف النهائي.

وبدأ مانشستر يونايتد مشواره بالمجموعة الثانية بالدور الأول وحل بها وصبفاً خلف يوفنتوس الإيطالي وفي الدور ربع النهائي اكتسح مانشستر يونايتد بورتو البرتغالي برباعية نظيفة ذهاباً وتعادل معه بدون أهداف إياباً قبل أن يودع البطولة على يد بوروسيا دورتموند الألماني بالخسارة ذهابا وإياباً بنفس النتيجة 01 .

وبالموسم التالي ودع مانشستر يونايتد البطولة من الدور ربع النهائي مؤكداً أنه الأكثر جدية بين الأندية الإنجليزية في طلب الأميرة الأوروبية قبل أن يؤكد ذلك فعلياً بالتتويج موسم 1998 - 1999 بعد خمسة عشر عاماً من غياب الإنجليز عن التتويج.

وبدأ مانشستر يونايتد مشواره بالمجموعة الرابعة بالدور الأول والذي أنهاه وصيفاً للمجموعة خلف بايرن ميونيخ الألماني وفي الدور الثاني تفوق على إنترناسيونالي الإيطالي بهدفين نظيفين ذهاباً وتعادل معه إياباً بهجف لمثله قبل أن يطيح بمواطنه يوفنتوس من الدور نصف النهائي ابلفوز إياباً بثلاثة أهداف مقابل هدفين بعد التعادل بهدف مقابل هدف ذهاباً .

وفي المباراة النهائية واجه مانشستر يونايتد مرة أخرى فريق بايرن ميونيخ الألماني في واحدة من أكثر المباريات النهائية إثارة بتاريخ دوري أبطال أوروبا ، حيث كان الفريق الألماني متقدماً بهدف نظيف حتى الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة قبل أن يتعادل مانشستر يونايتد في الدقيقة الأخيرة ثم يسجل هدف الفوز بالوقت بدل الضائع ليحقق مانشستر يونايتد اللقب وسط ذهول كل من شاهد اللقاء
.




محاولات جديدة تنتهي بسيطرة مطلقة




بعد تتويج مانشستر يونايتد عادت الأندية الإنجليزية للتراجع بعض الشيء ، ولم تشهد بدايات الألفية الجديدة ظهوراً بارزاً للأندية الإنجليزية سوى من محاولات توقفت عند الدور نصف النهائي عن طريق ليدز يونايتد ومانشستر يونايتد وتشيلسي أعوام 2001 ، 2003 2004و على الترتيب قبل أن يعيد ليفربول الإنجليز لمنصات التتويج بنهائي أسطوري عام ,2005

وبدأ ليفربول مشواره بموسم 2004 - 2005 بتأهل صعب للدور الثاني بعدما حل وصيفاً بمجموعته خلف موناكو الفرنسي ، قبل أن يتجاوز باير ليفركوزن الألماني الفوز ذهاباً وإياباً بنفس النتيجة 3 -1 ، ثم تخطى يوفنتوس الإيطالي في مباراة أعادت للذكريات أحداث هيسل خصوصاً مع توافقها مع مرور عشرين عاماً على النهائي الدموي وفاز ليفربول ذهاباً بهدفين مقابل هدف ثم تعادل سلباً في تورينو ,وبالدور نصف النهائي تجاوز مواطنه تشيلسي بهدف نظيف إياباً بعد التعادل بدون أهداف ذهاباً قبل أن يتوج باللقب بركلات الترجيح على حساب إي سي ميلان في نهائي أسطوري اعتبره الكثيرون النهائي الأفضل للبطولة في تاريخها بعدا كان ليفربول خاسراً في الشوط الأول بثلاثية نظيفة استطاع تعويضها خلال عشر دقائق بالشوط الثاني.

وبالموسم التالي تأهل آرسنال للمباراة النهائية التي خسرها بهدفين مقابل هدف أمام برشلونة الإسباني ، قبل أن يتكرر نهائي 2005 مجدداً بعد عامين ولكنه انتهى لصالح ميلان هذه المرة بهدفين مقابل هدف في موسم شهد بداية الإنتفاضة الإنجليزية رغم الفشل بالتتويج باللقب حيث تأهلت ثلاثة أندية للدور نصف النهائي وهم ليفربول ، تشيلسي ومانشستر يونايتد .

وفي عام 2008 ظهر الإنجليز مجدداُ بالمباراة النهائية ولكن هذه المرة بنهائي إنجليزي خالص بين مانشستر يونايتد وتشيلسي وحسمه مانشستر بركلات الترجيح في موسم تكرر به ظهور ثلاثي إنجليزي بنصف النهائي للعام الثاني على التوالي عن طريق أندية مانشستر يونايتد وتشيلسي وليفربول.




روما هي الهدف ومن هناك يمكن للانجليز أن يصبحوا الأفضل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
pato7
عضو جامد جدا
عضو جامد جدا
avatar

الفريق المصري المفضل : الاهلي
الفريق العالمي المفضل : ريال مدريد
احترام القوانين :
عدد الرسائل : 363
العمر : 22
الدولة :
تاريخ التسجيل : 17/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الانجليز ودوري الأبطال ,تاريخ حافل وعشق متبادل   الإثنين يونيو 29, 2009 2:18 pm

\
و من جهة الأنديه الإنجليزيه بالذات لاصوت يعلو فوق صوت زعيم الأنديه الإنجليزيه ليفربول لإن لغة الأرقام لا تكذب ( سبع مرات في النهائي توج في خمس منها كبطل )


فهو الأكثر تحقيقا لها بخمسة ألقاب آخرها النهائي التاريخي في أسطنبول والوصيف مرتين 1985 ( وهنا فقدها خسر اللقب بالظلم التحكيمي كما وضح كاتب الموضوع ) - وعام 2007








ومدربه السابق بوب بيسلي هو المدرب الأنجح في تاريخ هذه البطوله بتحقيقه للقبها ثلاث مرات











***

أما ماحدث في بلجيكا فكاتب الموضوع كتب الحقيقه لمن يجهلها وهو أن جماهير اليوفنتوس هو من تسببت في تلك المأساة بجلوسها في المدرجات المخصصه لجماهير الليفر والتي دفعت ثمن التذاكر وتفاجأت بتواجد جماهير اليوفي !!
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الانجليز ودوري الأبطال ,تاريخ حافل وعشق متبادل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رياضة :: الكرة العالمية-
انتقل الى: